الجارحي: التصنيف الائتماني رسالة للعالم بتعافي الاقتصاد الوطني

عمرو الجارحي وزير المالية
عمرو الجارحي وزير المالية

قال عمرو الجارحي وزير المالية: إن توقعاتنا بمعدل للنمو للعام الجاري تصل إلى ٥.٣٪، ولكن مازلنا في حجم الدين مرتفع وهو احد المخاطر التي تواجهنا بالنسبه للناتج المحلي وتعمل على تخفيض حجم المديونية، مشددا على ضرورة أن تكون هناك معدلات نمو قوية لخفض الدين.

وأضاف الوزير خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الحكومة، أن أحد نتائج إعلان وكالة ستاندرد اند بورز رفعت تصنيفها الائتماني لمصر من ( -B  ) إلى ( B )  هو خفض اسعار الفائدة على السندات الدولية كما أن هذا التصنيف هو بمثابة رسالة بأن أداء الاقتصاد الوطني يسير في الطريق الصحيح.

وأكد أن التصنيف ركز أيضا على فكرة زيادة الصادرات وزيادة معدل النمو فضلا عن خفض عجز الموازنة ،خفض أسعار الفائدة على السندات الدولية.

واوضح أن سبب  ارتفاع اسعار البترول هو  عدد من العوامل على المستوى العالمي فضلا عن تحالفات بين دول كبرى في خطوط الانتاج منوها الى ان  سعر البترول الحالي من 7 الى ١٠ دولارات ولكن الاستهلاك عالميا ونحن ندرس الموازنة والان نلتزم بما ياتينا من تقارير من بنوك دولية لنحدد إمكانية  زيادة ايرادات من ابواب اخرى.

وأشار الى أن البترول من المؤثرات الخارجية كما أن من احد الاسباب لارتفاع سعره هو التسارع في انتاج الغاز اما فكرة انخفاض الاستهلاك يساهم في خفض دعم المواد والبترولية وفي الاقتصاد العالمي يؤدي الى تحسن الايرادات.